صورة قد تساوي ألف كلمة!

قم بتجربة هذه الفكرة لتبدأ درس عن أحد المفاهيم الغير مادية مع سن إعدادي أو أكبر (أمثلة: الحرية، السعادة، الهدف، النجاح، التوبة، التغيير، المحبة، إلخ). المثال التوضيحي هنا عن موضوع التوبة.

للاعداد، قم بتجميع مجموعة من الصور المرتبطة بهدفك، و المعبرة عنه بصورة أو بأخرى... لاحظ أنك تريد تغطية المفهوم من أوجه نظر أو من أبعاد مختلفة. 
للبحث عن الصور عن التوبة مثلا، إكتب "repentance" في محرك البحث جوجل للصور. إذا كنت تحتاج لترجمة الكلمة أولا، جرب مترجم جوجل: http://translate.google.com

إختر مجموعة من الصور المتنوعة. إختر أي عدد من الصور تريده. هذه أمثلة وجدتها في نتائج البحث عن التوبة:







كمدخل لموضوعك، قم بمناقشة الصور مع المخدومين. اسألهم أولا، في رأيهم، إيه الهدف إللي بيربط الصور دي كلها . قل لهم إن الصور دي نتيجة بحث عن مفهوم محدد و اطلب منهم تخمينه  (راعي الا يكون المفهوم مكتوب صراحة على الصور المختارة).
  اسأل أي الصور توضح المفهوم لكل منهم بصورة أقرب (قم بعمل تصويت على الصور).  ثم اسألهم عن السبب. عادة مابتبقاش فيه إجابة صح أو غلط... دي مجرد فرصة للتأمل والتعبير.
عن طريق الصور، قم بتكوين قائمة بالجوانب المتعددة لشرح المفهوم (أمثلةعن التوبة: التغيير، تحويل الاتجاه، ندم، روح صلاة، حضن الاب، دموع، إلخ). إسأل إذا كانت الجوانب الملحوظة متعارضة، أم مكملة لبعضها، إلخ. إسأل عما إذا كانت الصور تغطي الجوانب الهامة في الموضوع بصورة كافية، أم تغفل بعض الجوانب الهامة (في هذا المثال،  سر الاعتراف من أهم المفاهيم المقترنة بالتوبة في المفهوم الاورثوذكسي و لم تشمل أي من الصور الموجودة مفهوم الاعتراف، فينبغي ملاحظة و ذكر هذا الجانب لأهميته).  يمكنك القيام بتكوين خريطة للمفاهيم الملحوظة (concept map).



هناك تعليقان (2):

  1. حلوه اووووووووي فعلا
    افكار كلها جامده موووووت
    انا مش عرفه اشكركم ازاي ربنا يعوضكم

    ردحذف
  2. روعةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة

    ردحذف