سحابة الكلمات

سحابة الكلمات (wordle) هي وسيلة بصرية تعرض الكلمات الأكثر تكرارا في نص معين. أنظر الصورة التالية مثلا، التي تعرض سحابة كلمات لرسالة يوحنا الأولى: كلما تكررت الكلمة أكثر، كلما ظهرت بحجم أكبر في سحابة الكلمات. إذا نظرنا إلى هذه السحابة المعروضة, نعرف أن كلمة "الله" هي الكلمة الأكثر تكرارا في الرسالة، و أن المحبة هي من المواضيع المحورية في الرسالة إذ أن كلمات "محبة" و "المحبة" و "يحب" و "الأحباء" (...إلخ) من الكلمات المستخدمة كثيرا في الرسالة. 
كيف احصل على سحابة الكلمات لنص معين؟
+ ببساطة، إدخل على http://www.wordle.net/create
+ قم بنسخ ولصق (copy & paste) النص الذي تريده، أو الرابط المؤدي إليه، ثم إضغط على "go" أو "submit" لتظهر لك سحابة الكلمات
+ قم بتعديلها كيفما تشاء باستخدام القوائم المعروضة (الخط، الحجم، عدد الكلمات، الألوان، إلخ)
+ قم بطباعتها أو نسخ الشاشة (print screen) لتنقلها في ملف أخر 
(ملاحظة: في المثال المعروض، تم إزالة حروف الجر ليظل التركيز على الكلمات المحورية. يمكنك إزالة بعض الكلمات بعد عمل السحابة عن طريق النقر على الكلمات المراد تعديلها بالزر اليمين للماوس)

فيم استخدم سحابة الكلمات؟
+ فكرة ١: استخدمها كمدخل مشوق لدراسة نص كتابي معين.
 المثال المعروض قد يستخدم في درس كتاب لرسالة يوحنا الأولى، حيث يقوم الخادم بعرضه، وشرح فكرة سحابة الكلمات ثم التوجه بأسئلة بسيطة للمخدومين: ما هي أكثر كلمة تكرارا في الرسالة؟ من خلال قراءة سحابة الكلمات، ما هي ملاحظاتك؟ ما هو تصورك عن أهم المواضيع المطروحة في الرسالة؟ (المحبة، الحق، أقنوم الابن، أفعال متعلقة بالمحبة، إلخ)... بعدها، إدع المخدومين لقراءة الرسالة حتى يتعرفوا على الروابط/ العلاقة بين هذه المواضيع..

+ فكرة ٢: استخدمها لتلخيص كمية كبيرة من المعلومات.
فمثلا، إذا قمت بعمل إستفتاء تسأل فيه المخدومين عن الموضوعات التي يرغبون في مناقشتها في الاجتماع، يمكنك إدخال نص الردود في الموقع وعرضها في صورة سحابة كلمات. المواضيع المطلوبة كثيرا سوف تظهر بحجم أكبر في السحابة. 

+ فكرة ٣: استخدمها في تصميماتك و مطبوعاتك، لتوصيل هدف معين.
فمثلا، استخدمها على غلاف بامفليت لمؤتمر أو يوم روحي، أو اطبعها على تي-شيرت أو ماج أو علامة كتاب. الفكرة؟ لخص هدف المؤتمر أو اليوم الروحي في كلمات معدودة شكل عرضها مشوق!

+ نرجو إن تكون الفكرة عجبتكم... لو كان عندك أفكار تانية لاستخدام سحابة الكلمات، شاركها معانا هنا باضافة تعليق!

هناك تعليق واحد: