البالونة المزعجة


الهدف: كيف يؤثر إدمان شيء ما في حياتي على الجوانب الاخرى من حياتي، وعلى من هم حولي؟
"كل الأشياء تحل لي لكن لا يتسلط علي شيء"

اللعبة:
١) قم بتقسيم المخدومين إلى مجموعات صغيرة ذات ٤-٦ أفراد.
٢) يحصل كل فرد على ٣ بالونات + قلم ثابت (permanent marker -مثلا Yoken). يحصل فرد واحد من كل مجموعة على بالونة إضافية بلون مختلف(بالونة أكبر حجما إذا أمكن).  
٣) يقوم كل فرد بكتابة شيء مهم لديه على كل من البلالين الثلاثة (أمثلة: الحياه الروحية، الدراسة، الاسرة) ، ثم يقوم بنفخهم.  صاحب البالونة الاضافية يقوم بنفخها.
٤)  إبدأ بدور للتجربة... الهدف هو بقاء البلالين الثلاثة الخاصة بكل فرد في الهواء: أرشد المخدومين ليبدأوا ببالونة واحدة ويحرصوا على بقائها في الهواء بدون أن تقع على الأرض، ثم إذا ما تمكنوا من هذا، يضيف كل مخدوم بالونة أخرى... وإذا ما تمكنوا من الأثنين، ارشدهم لإضافة الثالثة.
٦) تكرر ما حدث في دور التجربة (النقطة السابقة): الهدف هو أن يبقي كل فرد البلالين الخاصة به في الهواء (١ ثم ٢ ثم ٣). إذا ما لمست إحدى البلالين الأرض، يخسر اللاعب صاحب البالونة ويخرج من اللعبة.
٧) بعد هذا، تضاف البالونة الاضافية لكل مجموعة. المختلف أنه في هذه المرة لا تقتصر مسئولية الحفاظ عليها بالهواء على صاحب البالونة فقط، بل تمتد إلى المجموعة بأكملها. إذا وقعت هذه البالونة، تخسر المجموعة بأكملها.
يستمر اللعب إلى أن تبقى مجموعة واحدة فائزة (أو جزء من المجموعة، إذا ما كانت قد فقدت المجموعة أحد افرادها).

اسئلة مقترحة للمناقشة:
ما هو رأيك في اللعبة؟ هل كانت اللعبة صعبة أم سهلة؟ (تزداد صعوبة مع زيادة عدد البلالين)
ما هو شعورك أثناء اللعب؟ (عادة ما يزداد التوتر مع زيادة عدد البلالين)
ما هو تأثير البالونة الاضافية التي أدخلت في الدور النهائي؟ (تؤثر على المجموعة باكملها، تؤثر على إمكانية كل فرد من إبقاء البلالين الخاصة به في بالهواء، إلخ)
ما هي أمثلة لأشياء في حياتنا تؤدي دور هذه البالونة المزعجة؟ (اشياء غير مهمة، لكنها تسيطر على حياتنا.. أي ندمنها)
ما هو تعريف الادمان؟ أمثلة؟ ( القائمة تبدأ بالمخدرات والتدخين والخمور، ولكنها تشمل أيضا كثير من العادات السلبية و أمثلة أخرى مثل الانترنت، إلخ)
كيف تؤثر هذه الأشياء التي ندمنها على جوانب حياتنا المختلفة؟ كيف تؤثر على من هم حولنا؟... و ما الحل؟

(Source: "More Activities That Teach" by Tom Jackson)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق